تعريف : يهتم علم النفس التربوي بدراسة كيفية تعلم الأفراد داخل السياقات التعليمية، ويركز على العمليات العقلية والسلوكية المؤثرة في التعليم، بهدف تحسين أساليب التدريس والتعلم.

تاريخ الفرع: ظهر مع تطور علم النفس التجريبي في أواخر القرن التاسع عشر، وتبلور بشكل أكبر في القرن العشرين مع أعمال ثورندايك، بياجيه، وفايغوتسكي.

المفاهيم الرئيسية: التحفيز، الفروق الفردية، أساليب التعلم، مراحل النمو المعرفي، التفكير النقدي، صعوبات التعلم، والتقييم التربوي

المناهج: يعتمد على الدراسات التجريبية، الدراسات الطولية، الاختبارات النفسية، والملاحظة الصفّية

التطبيقات: يُستخدم في تطوير المناهج، تصميم استراتيجيات التدريس، دعم المتعلمين ذوي الحاجات الخاصة، وتدريب المعلمين

Categories: Uncategorized

0 Comments

Leave a Reply

Avatar placeholder

Your email address will not be published. Required fields are marked *